أخبار عاجلةصحتك بالدنيا

دراسة تكشف السبب .. الصداع النصفي يصيب النساء ثلاثة أضعاف الرجال

الجينات تلعب دورا

لأسباب لا يفهمها العلماء تمامًا ، تزيد احتمالية تعرض النساء لـ الصداع النصفي – الشقيقة – ثلاث مرات أكثر من الرجال.. الآن ، يمكن أن تبدأ الأبحاث الجديدة في نشاط البروتين في شرح السبب.

دور الجينات في الصداع النصفي

أكدت الأبحاث التي أجريت منذ أكثر من 30 عامًا أن الببتيد المرتبط بالجينات (CGRP) يلعب دورًا رئيسيًا في الصداع النصفي، ومع ذلك ، لم يكشف هذا العمل إلا قليلاً عن مواقع نشاط الصداع النصفي للبروتين في الجسم.

كان ذلك حتى حدد الباحثون في جامعة تكساس في دالاس ، الذين أجروا تحقيقًا قبل الإكلينيكي في الفئران والفئران ، حيث يتم إجراء نشاط معين لعلاج الألم في الجسم وجدوا أيضًا أن هذا النشاط الخاص يحدث فقط عند الإناث.

تحدث الآلية التي لاحظوها في السحايا ، وهي الطبقة الواقية من ثلاثة أنسجة تحيط بالمخ والنخاع الشوكي. إدخال CGRP في السحايا أثار ردود فعل الألم في القوارض الإناث ولكن ليس في الذكور.

سبب تعرض النساء للصداع النصفي

نشرت مجلة العلوم العصبية مؤخرًا ورقة عن دراسة جامعة تكساس، يأمل فريق البحث أن النتائج قد تبدأ في توضيح سبب تعرض النساء للصداع النصفي أكثر من الرجال.

يقول مؤلف الدراسة الدكتور غريغوري دوسور ، وهو أستاذ مشارك في علم الأعصاب: “هذه مجرد بداية” للمؤشرات التي تظهر أن CGRP قد تتصرف بشكل مختلف عند النساء “.

نشاط علاج الصداع النصفي

ويشير إلى أن أحد الأسباب التي أدت إلى عدم اكتشاف الدراسات السابقة للحيوانات عن الاختلافات بين الذكور والإناث في نشاط علاج الصداع النصفي يمكن أن يكون السبب في أنهم يميلون إلى استخدام الفئران أو الفئران الذكور فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *